جدول زمني: موجة الإعدامات العلنية بتهمة "السلوك المنافي للحشمة" من قبل ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية

موجة الإعدامات العلنية بتهمة "السلوك المنافي للحشمة" من قبل ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية

قامت ميليشيات تنظيم الدولة الإسلامية ,خلال الستة أشهر المنصرمة, بإعلان قيامها بإعدام عدد من الأشخاص الّذين أتهموا بممارسة السلوك المنافي للحشمة, واللواط والزنى ومايسمى بالجرائم المتعلقة بالأخلاق. حيث قام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا منذ شهر حزيران من عام 2014 بنشرما لايقل عن أربع تقارير مصورة على شبكة الإنترنت ترمي إلى إظهار عمليات إعدام عدة أشخاص أتُهموا بممارسة اللواط. كما برزت عدة تقارير من شهود عيان لعمليات إعدام عبر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من لندن مقراً له. تزعم عدة تقارير مشابهة أيضاً رجم نساء أتهِمن وأُدِنّ بممارسة الزنى. وعدد كبير من حالات الإعدام التي قامت بها ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية أغلب الظن أنها بسبب الإنتماء الديني لهؤلاء الأشخاص.

  1. في 23 حزيران 2014, نشرت مواقع التواصل الإجتماعي والرصد السورية لأول مرة بياناً منسوباً لتنظيم الدولة الإسلامية, يعلن فيه عن إعدام رجل "لإرتكابه فعل قوم (النبي) لوط [1] . لم يتم الإعلان عن تاريخ الإعدام كما لم يفصح البيان الذي يحمل شعار تنظيم الدولة الإسلامية في العراق و سوريا, ولاية دمشق عن طريقة تنفيذ الإعدام. مع ذلك يزعم البيان "تلقي المحكمة المحلية للتنظيم شكاوى ضد المدعي عليه" تدعي قيامه بممارسة اللواط "وإفساد (الشباب) عن طريق دعوته لهم للمشاركة بهذه الأفعال وإغرائهم بالمال." أضاف البيان أنه "تم إحتجاز (الرجل) وبعد إستجوابه إعترف بأفعاله. وقد أصبح من الواضح أن المدعي عليه تم تحذيره و معاقبته عدة مرات من قبل, ولكنه كان يعود لممارسة أفعاله الفاسدة أخلاقياً كل مرة."[2] أُرفق البيان بصورة لرجل في متوسط العمر يكسو الشيب شعره يظهر معصوب العينين جاثياً على الأرض, بينما يقف خلفه ثلاثة رجال يحملون علم تنظيم الدولة الإسلامية و رجل رابع ملثم يقرأ ما يبدو أنه حكم المحكمة الشرعية لتنظيم الدولة الإسلامية. [3] لم يتسنى التأكد من تنفيذ الإعدام فعلياً.
  2. في 25 تشرين الثاني 2014, أبلغ المرصد السوري لحقوق الإنسان بقيام تنظيم الدولة الإسلامية بتنفيذ حد الرجم حتى الموت بحق شاب – يبلغ 20 عاماً تقريباً – بعد اكتشافهم لمقطع فيديو على هاتفه المحمول يَظهر فيه وهو يشارك في "فعل منافي للحشمة مع ذكر آخر "[4]. وفقاً لتقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان والذي لم يتم تأكيده من مصدر مستقل, أن الشاب تم رجمه حتى الموت في مدينة الميادين في محافظة دير الزور بحضور جمع غفير يتضمنهم أطفال. يتحدث نفس التقرير عن قيام ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية أيضاً برجم رجل آخر حتى الموت في شارع التكايا في منطقة الحميدية التابعة لمدينة دير الزور بعد أتهامه بالمشاركة "بفعل منافي للحشمة مع ذكر". يشير تقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية أخذت جثتي الرجلين ورفضت دفنهما أو تسليمهما لذويهما لدفنهما".[5]
  3. في 9 كانون الأول 2014, نشر فرع تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية الفرات[6] سلسلة من الصور على موقع علني لنشر الصور والنصوص , “justpaste.it” معلناً فيها قيامه بإعدام رجل أتهم بممارسة فعل قوم (النبي لوط). البيان الموقع بإسم "إخوتكم في مكتب ولاية الفرات الإعلامي" يقر بأن "المحكمة الإسلامية في محافظة الفرات قضت بعقوبة الرمي من أعلى مبنى في المدينة بحق الرجل الذي أقدم على ممارسة فعل قوم (النبي لوط) ومن ثم رجمه بالحجارة حتى الموت.[7]". تُظهر إحدى الصور المنشورة مع البيان مجموعة من الرجال مع أسلحة نارية وأقنعة وجه بزي عسكري في حين يقرأ أحدهم من ورقة. عُنونت الصورة بعبارة "إلقاء بيان تنفيذ الحكم لتوضيحه للمسلمين". صور آخرى تُظهرثمانية عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية على سطح مبنى سكني أصفر اللون مؤلف من ثلاث طوابق ينفذون حكم الإعدام بحق الرجل المتهم باللواط. تظهر الصورة الأخيرة جثة الرجل مقيد اليدين بلا حراك على الأرض في أسفل المبنى.
  4. في 8 كانون الثاني 2015, أبلغ المرصد السوري لحقوق الإنسان عن قيام المحكمة الشرعية و كتائب أبو عمارة التابعة لمليشيا تنظيم الدولة الإسلامية برمي شاب من على سطح بناء مشفى البيان الواقع بحي الشعار في مدينة حلب السورية بتهمة "ممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور". وفقاً لتقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي لم يتسنى تأكيده من مصدر مستقل, بقيَ الشاب على قيد الحياة بعد سقوطه من أعلى المبنى مما دعى أفراد الكتيبة لإطلاق النار عليه وأردوه قتيلاً .[8]
  5. في 17 كانون الثاني 2015, نشر فرع تنظيم الدولة الإسلامية, ولاية نينوى أربع صور على موقع justepaste.it (تم إزالتهم لاحقاً) تُظهر قيام التنظيم بتنفيذ عملية إعدام رجلين برميهم من قمة مبنى مرتفع في محافظة نينوى العراقية. تم نشر صور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا تحت عنوان "تقرير مصور عن إقامة حدود الله عز وجل" والتي تظهر حشد متجمهر من الناس,من بينهم أطفال, لمشاهدة الإعدام. لم يتم الإفصاح عن أسماء الضحايا. بينما عُنونت إحدى الصور بعبارة "إقامة الحد على من عَمِلَ عَمَلَ قوم لوط بقتله رمياً من مكان شاهق". وفقاً للعنوان تم إتهام الرجال بممارسة اللواط وتم إدانتهم من قبل المحكمة الشرعية في ولاية نينوى وكانت عقوبتهم وفق أحكام الشريعة. تُظهر الصور رجلاً بلباس عسكري يرتدي قناعاً للوجه وهو يقرأ من ورقة بواسطة مكبر صوت. يشرح عنوان الصورة قيامه ب "قراءة بيان الحكم الشرعي الصادر من المحكمة الشرعية في ولاية نينوى بحق اثنين عملا عمل (قوم لوط)". صور آخرى تظهر رجلين معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي مقادين إلى حافة مايبدو أنه مبنى مرتفع ومن ثم رميهم وأحداً تلو الآخر. صورة آخرى تظهر جثتين هامدتين على الأرض ووجوههم للأعلى معنونة ب "هذا جزاء من تعدى على حدود الله"[9]. كما ونشرت ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية في نفس المنشور صوراً معنونة على الانترنت لقيامهم بتنفيذ الإعدام بحق إمرأة رجماً بالحجارة حتى الموت بحجة ممارستها الزنى, وقيامهم بصلب رجلين بتهمة "نشر الفساد في الأرض" من خلال "الاعتداء على المسلمين بالسلاح", "إدخال الرعب في قلوب المسلمين" و "سلب أموال المسلمين".
  6. في 28 كانون الثاني 2015, أبلغ المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل شخص في 27 كانون الثاني على يد تنظيم الدولة الإسلامية (والذي لم يتم الإفصاح عن هويته أو سنه) في شارع تل أبيض في مدينة الرقة السورية والتي تعد عاصمة ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية. أتُهم الرجل وفقاً لتقرير المرصد السوري لحقوق الإنسان, والذي لم يتسنى تأكيده من مصدر مستقل, "بممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور". ذكر التقرير أنه تم إلقاء المتهم من مبنى مرتفع في ذلك الشارع ولكنه نجى من الموت. ذكر التقرير أيضاً قيام ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية برجم المتهم بالحجارة حتى فارقته الحياة.[10]
  7. في 1 شباط 2015, نشرت ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية مجموعة صور تدعي أنها "تقرير مصور لإقامة الحد على رجل فعل فعلة قوم لوط". يحتوي بلاغ تنظيم الدولة ثمانية صور ويحمل توقيع "دولة الخلافة الإسلامية, ولاية الرقة."[11] تظهر الصورة الأولى رجلاً يرتدي زياً عسكرياً ويضع عصابةً على رأسه, بينما يخاطب جمعاً من الناس في أحد الشوارع عبر ميكروفون ويقرأ من ورقة تحمل شعار تنظيم الدولة الإسلامية. تحمل الصورة عنوان "قراءة بيان الحد على من حضر من المسلمين". بينما تظهر الصورة الثانية حشداً من الناس (بينهم أطفال) يقفون عند تقاطع الطريق. تحمل الصورة عنوان "حضر تطبيق الحد جمع كبير من المسلمين". الصورة التالية تظهر رجلاً بلحية يظهر عليها الشيب, عاري القدمين, يجلس على الأرض بينما تم تغطية وجهه بقبعة. في حين يجثم شاب بالزي العسكري بالقرب منه وهو يحمل جهاز تخاطب لاسلكي. تحمل الصورة عنوان "تذكير الفاعل بالله عز وجل وحثه على حسن التوبة". صورة أخرى تظهر الرجل جالساً معصوب العينين على كرسي بلاستيكي قرب حافة سطح مبنى إسمنتي متعدد الطوابق غير مكتمل. صورة أخرى تظهر شخصاُ يسقط من أعلى المبنى, بينما الصورة الأخيرة (مموهة عمداً) تُظهرجثة على الأرض يتجمع حولها حشد من الناس. تحمل جميع الصور عنوان "تنفيذ حكم الله عز وجل في من عمل عمل قوم لوط".[12]
  8. في 9 شباط 2015, نَشَرَ المكتب الإعلامي لتنظيم الدولة الإسلامية في ولاية حلب تقريراً مصوراً يعلن فيه "إقامة حد الرجم على شاب فعل فعلة قوم لوط في مدينة منبج". وفقاً لمنشور تنظيم الدولة الإسلامية (http://nasher.me/rajm/), فإن عملية الرجم تمت في مدينة مَنبِج. حيث تَجَمع حشد من الرجال والأطفال في أرض خاوية (بين تجمعيين سكنيين) حيث قامت ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية الملثمة والمدججة بالسلاح بتطويق قطعة من الإرض حيث تَظهر كومة من الأحجار. صور أخرى تظهر كيفية تجمهر مايفوق العشرة عناصر من ميليشيا تنظم الدولة داخل القطعة المطوقة بينما يحملون أحجاراً في أيديهم فيما يشاهدهم الناس من على قمة تلة ترابية قريبة. الصورة الأخيرة تُظهر شخصاُ معصوب الأعين يساق إلى مركز القطعة المطوقة بواسطة عناصر مسلحة من ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية. ينتهي البيان بعبارة (الحمدلله رب العالمين).
  9. في 27 شباط 2015, قام المكتب الإعلامي لتنظيم الدولة الإسلامية لولاية الرقة بنشر تقرير مصور على الشبكات الإجتماعية لإعلان "إقامة الحد على رجل فعل فعلة قوم لوط" (http://nasher.me/hadshamal/). تُظهر الصورة الأولى تجمع مجموعة من الناس, أغلبهم رجال ومراهقين, خارج بناء مهدم بفعل القنابل. اللقطة التالية تُظهر رجلاً يتم رميه من على السطح, مع عبارة تشرح "إقامة حد الله في من فعل فعلة قوم لوط". اللقطات الأربع التالية تظهر سقوط الرجل ولحظة إرتطامهِ بالأرض (تم تمويه هذه الصورة). يظهر الضحية معصوب العينين ومكبل الأيدي. اللقطة الأخيرة تُظهر رمي قطع من الحجارة وتحمل العنوان "إتباعه بالحجارة بعد رميه من شاهق". ينتهي البيان أيضاً بعبارة "الحمدلله رب العالمين".
  10. في 3 آذار 2015, نَشر المكتب الإعلامي لتنظيم الدولة الإسلامية ولاية الرقة تقريراً مصوراً عن "إقامة الحد على رجل فعل فعلة قوم لوط" (http://nasher.me/hadtabqaa/). لا يذكر التقرير بأي مدينة تم إلتقاط الصور. يبدأ التقرير بإظهار شارع مزدحم في وسط المدينة حيث يتجمع حشد غفير من الناس فيه بينما تحاول بضع سيارات وسيارات آجرة المرور خلال الحشد. كما يتجمع بعض الناس على أسطح المحلات التجارية لمشاهدة الحدث. عُنونت الصور بـ "حضر تطبيق الحد جموع من المسلمين". تُظهر اللقطة التالية قيام ثلاثة عناصر مرتدية أقنعة للوجه بالإستعداد لرمي رجل معصوب العينين من على قمة سطح مبنى أبيض اللون, بينما يقوم عنصر آخر بإلتقاط صور. الصورة التالية تُظهر الرجل مكبل الأيدي بينما يتم رميه من على سطح البناء. الصورة الأخيرة تُظهر الرجل جثةً هامدةً على الشارع بينما عناصر الميليشيا المسلحين أنفسهم يقومون برجمه بالحجارة.

1. لوط أسم مذكور في الإنجيل, مرتبط بسدوم و عمورة. وفقاً للقرآن يعتبر لوط نبي الله لقومه الذين هلكوا بسبب آثامهم. معظم المسلمين يربطون علاقات الرجال مع أفراد من نفس الجنس بقوم النبي لوط. تعتبر كلمة "لوطي" في اللغة العربية وبعض اللغات الآخرى مرادفة لكلمة “sodomite”, وكلمة "لِواط" المرادف لكلمة " sodomy" وجميعهم مرتبطين بقصة النبي لوط في القرآن.

2.من البيان المنسوب لتنظيم الدولة على العنوان:
http://www.syriansnews.com/2014/06/%D8%B9%D9%86%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D9%85... (آخر مشاهدة في 28 حزيران 2014)

3. جميع المواد محفوظة لدى IGLHRC.

4.في اللغة العربية, ليس من الغريب للساطات الدينية والقانونية أن تستخدم تعابير مخففة مثل "فعل منافي للحشمة مع ذكر آخر" أو "فعل فاحش مع رجل آخر" لوصف فعل اللواط.

5. http://www.syriahr.com/2014/11/%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%...
(آخر مشاهدة في 15 كانون الثاني 2015)

6.قسم جديد لتنظيم الدولة الإسلامية في المناطق التابعة لسيطرة التنظيم على طول الحدود السورية العراقية.

7. http://justpaste.it/id0w (آخر مشاهدة 24 كانون الثاني 2015)

8. http://www.syriahr.com/2015/01/%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%AA-%D8%A8%D8%B9%D8%... (آخر مشاهدة 29 كانون الثاني 2015)

9. http://justpaste.it/7dod (آخر مشاهدة 19 كانون الثاني 2015)

10. http://www.syriahr.com/2015/01/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%... (آخر مشاهدة 29 كانون الثاني 2015)

11. مدينة الرقة السورية هي عاصمة ميليشيا تنظيم الدولة الإسلامية.

12. http://justpaste.it/j6tk (آخر مشاهدة 2 شباط 2015)